أفضل نظام غذائي صحي للحصول على جسم رياضي

يبحث الكثير عن أفضل نظام صحي حيث أن النظام الغذائي الصحي هو الاعتدال في تناول الأطعمة التي تشمل المجموعات الغذائيّة الرئيسيّة جميعها، ولكن الإفراط في استهلاك الأطعمة الغنيّة بالسعرات الحرارية، والدهون، والسكّر الحر، وغيرها، وكذلك قلة تناولهم للفواكه والخضروات والحبوب الكاملة قد يسبب انتشار بعض الأمراض المُرتبطة بسوء التغذية كالسمنة.

ولذلك يقدم لكِ موقع “قعدة تريند” أفضل نظام غذائي صحي

وجبة الفطور

يُنصح دوما بتناول وجبة الفطور في وقت مبكر أي قبل الثامنة صباحا أو بعد ساعة من وقت الاستيقاظ، والاعتماد على وجبة خالية من السكر تجنبا لتقلبات معدل السكريّ في الدم.

لذلك يفضل شرب الشاي أو القهوة الخفيفة (بدون سكر) وتناول الخبز والجبن والقليل من الزيتون حيث تؤمن هذه الغلوسيدات المركبة وهذه الدهون المشبعة حصة كافية من الطاقة التي تسمح بالانطلاق النشيط والفعال عند الصباح.

وجبة الغداء

من المفضل تناول طبق الغداء- المغذّي وسهل الهضم – بعد مرور 4 أو 6 ساعات على تناول وجبة الفطور، ومن الأفضل أن يحتوي الغداء على اللحم الأحمر أو الأبيض، النشويات بدون خبز، وسلطة خضراء، معكرونة باللحم، برغل أو فاصولياء باللحم، نقانق أو دجاج مع البطاطس والخضار.

وجبة العشاء

إن الهدف الأساسي من تناول العشاء الخفيف والصحي هو أن يقوم الجسم بتصريف الوحدات الحرارية وإعادة بناء الخلايا عوضا عن التخزين، ومن الأطعمة المفضل تناولها : الثمار البحرية، خضار مطهوة أو نيئة، متبلة بالخل أو الحامض، وفي حال أردت تفويت وجبة العشاء هذه، فلتتناولي قطعة من الخبز الكامل صباح اليوم التالي أي خلال الفطور وذلك لتأمين الكمية الكافية من الألياف السهلة الهضم.

نصائح لإتباع أفضل نظام غذائي صحي

  1. ضرورة احتواء الوجبة على خضراوات و فواكه.
  2. تناول ثلاث وجبات على مدار اليوم.
  3. تناول الأسماك و البيض و اللحوم التي لا تحوي الدهون.
  4. تجنب تناول أطعمة الشوارع و الوجبات السريعة الغير صحية.
  5. تناول أطعمة تحوي نسبة قليلة من الدهون المشبعة و الدهون المتحولة و السكر و الملح و ذلك لتجنب الإصابة بالسمنة أو مرض السكري.
  6. احرص على تناول كمية كافية من المياه يوميا حيث أنها تحافظ على نضارة و حيوية البشرة و الشعر.
  7. اتبع نظام رياضي من خلال: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام و ذلك للوقاية من أمراض القلب و السمنة و السكري.
  8. ممارسة تمارين رفع الأثقال لتقوية العضلات و العظام.

فوائد إتباع نظام حياة صحية

  1. تحسين المزاج حيث أن ممارسة التمارين الرياضية و تناول الأطعمة الصحية يؤدي إلى شكل جسم مثالي مما ينعكس على ثقة الشخص بنفسه.
  2. مقاومة أمراض مثل القلب و السكري و السمنة و الاكتئاب.
  3. تعزيز الطاقة حيث أن تناول الأطعمة الصحية و ممارسة التمارين الرياضية تجدد الطاقة و الحيوية في الجسم.

شاهد فيديو توضيحي تحت شعار عيشها بصحة، موشن جرافيك: هديل صبحي، تعليق صوتي: إسراء فريد.

قد يعجبك ايضا