أعراض ارتفاع ضغط العين وأسبابه وعلاجه

ارتفاع ضغط الدم في العين يعني أن الضغط في عينيك أعلى من الطبيعي، لذلك نعرض لكم اليوم أعراض ارتفاع ضغط العين حيث يكون ضغط العين الطبيعي بين 10-21 ملم زئبق، وضغط العين الذي يزيد عن 21 ملم زئبق يعد ارتفاع ضغط العين، يتم قياس الضغط داخل العين باستخدام أداة تسمى مقياس توتر العين.

ارتفاع ضغط العين هو اختلال التوازن في إنتاج وتصريف السائل الموجود داخل العين، لا توجد علامات واضحة لارتفاع ضغط الدم في العين، الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط العين هي إجراء فحص شامل للعين من قبل مختص عيون.

أعراض ارتفاع ضغط العين

نرصد لكم بعض من أعراض ارتفاع ضغط العين في النقاط التالية:

  • لا تظهر أعراض ارتفاع ضغط العين على المصاب، لكن هناك الأعراض الأكثر شيوعًا وهي:
  • الألم الحاد في العين أو في الرأس.
  • الاحمرار الشديد في العين.
  • الرؤية الغير واضحة أو وجود بقعة خلال الرؤية.
  • فقدان البصر

أسباب ارتفاع ضغط العين

في ماء العين المنتج : إذا تشكل السائل المائي في العين أسرع مما يجب وأن يخرج منه، يزداد الضغط داخل العين، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم في العين.

كفاية ماء العين : إذا تم إنتاج السائل المائي بمعدل طبيعي ، ولكن يتم تصريفه ببطء شديد من العين.

الجانبية لأدوية معينة: يمكن أن تسبب بعض الأدوية ارتفاع ضغط الدم في العين.

صدمة العين : إصابة العين يمكن أن تؤثر على توازن الإنتاج المائي والتصريف ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في العين.

طالع | أعراض تصلب الشرايين .. تعرف على الأسباب والعلاج وأنواعه بالتفصيل

أكثر الناس عرضه لارتفاع ضغط العين

هم المصابون بمرض السكري وأمراض القلب والذين يعانون من السمنة المفرطة، الذين يتعرضون للالتهابات العين المتكررة، المصابون بارتفاع ضغط الدم في الجسم، الذين تزيد أعمارهم عن ستين عامًا.

إذا تُرك ضغط العين المرتفع دون علاج ، فيمكن أن يسبب الجلوكوما وفقدان الرؤية الدائم، الجلوكوما هي تلف العصب البصري الذي يربط العين بالدماغ، يمكن أن يكون غالبًا ما يحدث بسبب ارتفاع ضغط في العين، يُشار إلى الشخص المصاب بارتفاع ضغط العين على أنه مشتبه به في الجلوكوما؛ بسبب احتمالية ارتفاع ضغط  يمكن أن يؤدي إلى الجلوكوما.

علاج ارتفاع ضغط العين

يتم علاج ارتفاع ضغط العين عن طريق خفض هذا الضغط، اعتمادًا على الحالة، قد تشمل الخيرات قطرات العين الموصوفة أو الأدوية الفموية أو العلاج بالليزر أو الجراحة أو مزيج من هذه الخيارات، وهذه الإجراءات تتم بعد الكشف الطبي عند مختص العيون، وأظهرت البيانات الحديثة حول الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في العين أن لديهم متوسط ​​مخاطر تقديرية بنسبة 10% من الإصابة بالجلوكوما على مدى 5 سنوات، وقد ينخفض ​​هذا الخطر إلى 5٪  إذا تم خفض ضغط العين بالأدوية أو الجراحة بالليزر.