بعد وفاته عن عمر يناهز الـ89 عام.. تعرف على الراحل محمود رضا

محمود رضا

رحل اليوم عن عالمنا قامة فنية كبيرة وهو الراحل محمود رضا عن عمر يناهز الـ89 عام، وهو مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية.

نشأة محمود رضا

ولد محمود رضا في القاهرة 11 نوفمبر 1930 و كان من عشاق الرقص، و تخرج من كلية التجارة بجامعة القاهرة عام 1954، ثم تتلمذ على يد اخيه علي رضا الذي يكبره وتعلم منه أصول الرقص ثم عمل في عدة أفلام.

تكوينه لفرقة رضا للفنون الشعبية

كون رضا فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 وعمل على الاستعراضات والرقصات الشعبية وصمم للعديد من الأفلام والمسلسلات الرقصات، وقدمت فرقة رضا أول عروضها الفنية في أغسطس عام 1959، بـ 13 راقص، و13 راقصة و13 عازف، و تم تأميم الفرقة في عام 1961 بعد قرارات التأميم في وقتها.

وكان رضا يعمل على معرفه العادات والتقاليد للشعب المصري وطريقه الملبس والرقص في المناسبات والأفراح المصرية بجميع طبقاتها، وأخذ ينتقل بين المدن المصرية لمعرفه عادات وتقاليد المصريين في الرقص الشعبي حتى يظهر بالمظهر اللائق للجماهير المصرية.

زواج محمود رضا

تزوج من خديجه فهمي أخت فريده فهمي، وانجب منها الفنانه شيرين رضا.

محمود رضا وابنته
محمود رضا وابنته

أهم أعمال رضا السينمائية

عمل رضا في السينما المصرية كثيرًا، ولكن من أهم أعماله.

عروسه وجوز عرسان.
غرام في الكرنك.
‏ وفاء إلى الأبد.
‏ لا تذكريني.
‏ أجازه نصف السنة.

وساد على الوسط الفني بأكمله اليوم حالة من الحزن فور علمهم بوفاة رضا، ونعاه الكثير من النجوم والمشاهير أهمهم عمرو دياب، عمرو الليثي، خالد جلال، عمرو سعد، دينا الشربيني، خالد النبوي، محمود البزاوي، شريهان، محمد منير.

وأكدت شيرين رضا أنها لن تعلن عن موعد جنازة والدها وذلك بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد، والعزاء سوف يقتصر على الأهل فقط.