حوار مع مؤسس وصاحب فكرة جروب travel secrets club

نهى أيمن
أجرى “قعدة تريند” حوار خاص مع بهاء الدين فاروق مؤسس وصاحب فكرة جروب travel secrets club، يتحدث خلاله عن فكرة الجروب وهدفه.

نص الحوار مع أدمن جروب travel secrets club

  • متى تم تكوين جروب travel secrets club وكيف جاءت فكرته؟

تم تكوين جروب travel secrets club منذ 4 سنوات، وفي البداية كانت هناك صفحة خاصة تسمى travel secrets، وكنت أنشر عليها تجاربي الشخصية الخاصة بالسفر، وذلك لأنني كنت أسافر إلى الكثير من دول العالم وأحببت أن أشارك القصص والنصائح وخبراتي الشخصية التى تتعلق بالسفر.

وظل الحال كما هو لمدة سنتين، ومن بعدها أصبح هناك إقبال من الأعضاء في الجروب عن طريق إرسال رسائل على الخاص تتضمن أسئلة واستفسارات خاصة بالسفر، وأصبحت هذه الأسئلة تتكرر بشكل كبير ومن هنا جاءت فكرة جروب travel secrets club، وذلك حتى لاتقتصر على تجاربي الشخصية فقط، ولكى يتشارك الأعضاء تجاربهم وتساؤلاتهم الخاصة بالسفر مع بعضهم البعض وتعم الفائدة على الجميع.

ويوجد بالجروب أعضاء من كافة دول العالم على سبيل المثال (الجزائر، المغرب، شمال أفريقيا، تونس، الخليج، فلسطين، سوريا، لبنان، إلخ) ولكن الأغلبية العظمى من دول الشرق الأوسط وتحديدًا من مصر.

  • ما هو الهدف من جروب travel secrets club؟

هدف الجروب نشرتجارب وثقافة السفر بين الشباب وتقديم نصائح ومعلومات تتعلق بالسفر، ولذلك الجروب يسمى بأسرار السفر، وكل فترة بيتم عمل هاشتاج أو مبادرة في الجروب لتشجيع السياحة في مصر، ولكى يكون الأعضاء على دراية ومعرفة بالمعلومات الخاصة بالسفر.

  • ماهى المشكلات التي واجهتك في بداية تكوين الجروب وكيف تمكنت من التغلب عليها؟

من أبرز المشكلات التي قابلتنا عند تكوين الجروب هي الوصول للأعضاء، لأن الجروب كان في بدايته ولكن بعد ذلك تم الإعلان عن الجروب وأصبح هناك إقبال كبير من الاشخاص، وفي البداية تفاجئنا من تزايد أعداد الأعضاء على الجروب في وقت قصير حيث وصل أعداد الأعضاء فى جروب travel secrets club إلى 2.5 مليون حتى الآن.

ومن الأمور التى واجهتنا أيضًا فى البداية هى إعلام الناس بهدف وفكرة الجروب، وما مدى الاستفادة منه وبالتأكيد كلما زادت أعداد الأعضاء في الجروب زادت المشكلات، بالإضافة إلى زيادة طلبات الانضمام للجروب حيث تصل يوميًا من 10 إلى 15 الف طلب وبيتم اختيار الأعضاء بعناية كبيرة، وهذا يتطلب جهد ووقت كبير من المشرفين والمسؤلين ويتم إرسال للجروب من 5 إلى 7 الآف بوست وعدد التعليقات في اليوم يكون حوالي من 100 إلى 150 تعليق ووصول عدد تفاعلات الأعضاء من مليون إلى مليون ونصف تفاعل وللتعامل مع هذه الأعداد الكبيرة لابد من وجود إدارة قوية للجروب، ولم تكن الإدارة مقتصرة علىَّ فقط بل كان هناك شباب متحمسين ومقدرين لفكرة الجروب، وتم تعينهم مشرفين لإدارة الجروب ومتابعته وتقسيم المهام بينهم لكي يتابعوا الجروب بعناية كبيرة.

  • ما نوعية المنشورات التي يتم رفضها في جروب travel secrets club وكيف يتم التعامل معها؟

المنشورات الخارجة عن نشاط الجروب والغير مناسبة سواء كانت منشورات دعائية أو إعلانية أو الإعلانات لصفحات أخرى أو قنوات يوتيوب، وتم منع هذا النوع من المنشورات حتى لا يصبح الجروب هدفه الدعاية والتسويق لصفحات أخرى، بالإضافة إلى أنه يتم رفض المنشورات المتربطة بالسياسة؛ وذلك منعًا لتبادل الألفاظ والجدال والمشكلات بين الأعضاء؛ ولذلك فإن الجروب خاص فقط بالسياحة والسفر، ويتم التعامل مع هذه المنشورات فى بعض الأحيان عن طريق إرسال رسالة لصاحب المنشورعن سبب الرفض ولكن ليس دائما يتم إرسال سبب الرفض نظرًا لزيادة أعداد الأعضاء، والجدير بالذكر أن متوسط المنشورات فى اليوم الواحد يصل من 500 الى 1000 منشور.

  • كيف استقبلت تزايد أعداد الأعضاء في الجروب يوما بعد يوم وما شعورك عندما وصل إلى 2.5 مليون؟

كنا حريصين أشد الحرص عند اختيار الأعضاء الجدد، وذلك طبقًا إلى القواعد والشروط في الجروب وبالرغم من الجهد الكبير عند اختيار الأعضاء إلا أننا استطعنا النجاح فى هذه الخطوة وشعرنا جميعًا بالفرحة عندما وصلنا إلى هذا العدد وعلمنا مدى استفادة الأعضاء بالجروب ونحن نعمل على التنوع في المنشورات والحفاظ على مستوى نجاح الجروب.

  • هل كان لكورونا الفضل في زيادة أعداد الأعضاء والتفاعل بشكل كبير على جروب travel secrets club؟

على الرغم من أن وجود فيروس كورونا أدى إلى بقاء الأشخاص في منازلهم ومنعهم من السفر الذى هو أساس جروب travel secrets club فكان من المتوقع عدم التفاعل مع الجروب وعدم زيادة أعداد الأعضاء به إلا أن النتيجة جاءت عكسية تمامًا، حيث زاد عدد أعضاء الجروب إلى حوالي نصف مليون عضو بعد كورونا وذلك عن طريق ابتكار بعض الأفكار للحفاظ على التفاعل على الجروب.

ومن هذه الأفكار هي إطلاق بعض المبادرات والهاشتاجات، لجعل الأعضاء يشاركوا بالصور والأفكار والمعلومات الخاصة بالسفر ومثال على الهاشتاجات (#متغلطش_غلطتي) هذا الهاشتاج كان هدفه تفادي الأعضاء لأي مشكلة بتواجههم في السفر وفي ظل كورونا ووقف المطارات تم القيام بهاشتاج (#احنا_في_ضهرك) ، حتى يتم مساعدة المصريين العالقين في دول أسيا وأمريكا وعدد كبير من الأعضاء شاركوا في هذا الهاشتاج، وعندما بدأت السياحة الداخلية في مصر بالعمل من جديد تم القيام بهاشتاج (#أحلى_فيو_في_مصر) وكان هناك إقبال كبير من الأعضاء.

جروب travel secret
جروب travel secret
  • فى النهاية كل انسان يود أن يرى ثمرة جهده خاصة عندما يقدم شىء لإسعاد وإفادة الآخرين، فهل أنت راضٍ عن ردود أفعال الأعضاء فى الجروب؟

بالرغم من أنه يوجد أعدد من الأعضاء ليسوا مقدرين لجهد إدراة الجروب إلا أن العدد الأكبر من الأعضاء نتلقى منهم ردود أفعال مفرحة جدًا، ونكون فخورين عندما نجد أننا سبب في مساعدة العديد من الأشخاص في الجروب وبالإضافة إلى ذلك قمنا بإطلاق رحلات داخلية لأماكن في القاهرة مثل مجمع الأديان ومصر القديمة وشارع المعز ورحلات للإسكندرية وبورسعيد وكانت مجانية لأعضاء الجروب مع مرشدين سياحين، والحمد لله استطعنا أن نوصل صوت شباب كتير جدًا للإعلام على مستوى العالم العربى بسبب منشوراتهم في الجروب وده كان شىء مفرحنا جميعًا.