صفاء حجازي.. أول سيدة مصرية يطلق اسمها على محطة مترو أنفاق

الإعلامية صفاء حجازي

دعاء طمان
تعتبر صفاء حجازي إعلامية ورئيسة  إتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري منذ أبريل 2016، لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب وثاني رئيس للاتحاد عقب ثورة 2013 في مصر،  وتخرجت من قسم المحاسبة في كلية التجارة من جامعة المنصورة عام 1984. ويلقبها العاملون في  ماسبيرو بلقب المرأة الحديدية.
عملت في بداية مشوارها كمذيعة بالإذاعة بعد اعلان قرأته في إحدى الصحف عن طلب مذيعات، نجحت في الحصول على أول حديث إعلامي للدكتور عاطف صدقي عقب توليه رئاسة الوزراء.

وقدمت مجموعة من الحلقات مع مصطفى أمين وكامل الشناوي، حكيا خلالها سيرة أم كلثوم، في 1990، انتقلت للعمل في التليفزيون كقارئة نشرة أخبار.

قدمت برنامج “بيت العرب” لمدة 20 عام، وهو برنامجكانت تشرف عليه جامعة الدول العربية، حاورت عدد من رؤساء دول عربية ورؤساء الوزراء في العالم العربي، من بينهم حسني مبارك، معمر القذافي ورفيق الحريري.

عينت رئيسا لاتحاد الإذاعة و التليفزيون خلفا لعصام الأمير و كانت أول سيدة تتقلد المنصب.

صفاء حجازي
صفاء حجازي

تعرضت لأزمة صحية قبل سنوات، واستطاعت التغلب عليها بعد رحلة علاج طويلة، وتسبب الأزمة الصحية في فقدانها لنصف وزنها بسبب خطأ طبي بعد عملية منظار، فقدت على إثرها المريء دون علمها، الأمر الذي أدى إلى تراكم الطعام في القفص الصدري، ونُقلت للمستشفى ودخلت في غيبوبة، وتُوفيت في 28 مايو 2017 بعد معاناة مع المرض، حيث كانت تتلقى العلاج في الخارج.

قرار وزير النقل بتسمية محطة مترو الزمالك باسم صفاء حجازي

أعلن المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن تسمية محطة مترو “الزمالك”، باسم الإعلامية صفاء حجازى، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق، جاء بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهذا الأمر كان له صدى واسع في مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية و خاصة من قبل العاملين في مجال الإعلام وتحديدا العاملين بالهيئة الوطنية للإعلام.

تأثرت الإعلامية سارة حازم على الهواء، خلال تقديم برنامج “اليوم”، على قناة dmc، بسبب إطلاق اسم خالتها الإعلامية الكبيرة صفاء حجازي على إحدى محطات المترو، وأوضح عبدالهادي خلال المداخلة في برنامج “اليوم”، أنه تم الانتهاء من أعمال تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الرابعة للخط الثالث بمترو الأنفاق، وأنه سيتم بدء العمل فيه من الساعة 5:15 صباحا وحتي 12 صباحا، أي بما يعادل 20 ساعة يوميا.

روت الإعلامية سارة حازم قصة ارتباط خالتها صفاء حجازى بمنطقة الزمالك، حيث قالت عبر حسابها، “التمشية المفضلة لصفاء حجازي كانت اللي بتتمشاها من بيتها في شارع الكامل محمد بالزمالك لحد ماسبيرو، على مدار٣٠ سنة كانت تحب تتمشى للشغل اكتر من انها تروح بالعربية، ويمكن بس في الفترة الأخيرة كانت بطلت تتمشى من الشغل اللي زاد ومن التعب، لكن دي كانت متعتها”

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=3386099708087266&id=100000618101197

وتابعت “النهاردة وأنا عالهوا كان معايا المتحدث الرسمي لمترو الانفاق بيتكلم معايا عن الاستعدادت لأجازة العيد، وسألته عن ما حدث في الزمالك صباح اليوم علشان يطلعنا عالتفاصيل، إلا إنه فاجأني واستهل كلامه بإن محطة الزمالك اتغير اسمها لـ”صفاء حجازي”.. الحقيقة إني أصبت بشلل تام لدرجة إني مسمعتش باقي رده وكمان حاولت أتماسك وماتغلبنيش مشاعري ودموعي ولكنهم انتصروا حتى إن زملائي قرروا إننا نخرج فاصل ومعرفش إزاي كملت الهوا بعد الفاصل الطويل”.

وتابعت، بعد الهوا أستاذ أحمد عبدالهادى المتحدث باسم المترو قال لي: أنا لو كنت أعرف إنها خالتك مكنتش قلت المعلومة دي، ده غير إن أسمها موجود عالخريطة بقاله فترة فإزاى محدش خد باله؟ قلت له تقريبا كان من نصيبي إن الخبر يخرج من برنامجي”.

الإعلامية صفاء حجازي وابنه اختها الاعلامية سارة حازم
الإعلامية صفاء حجازي وابنه اختها الاعلامية سارة حازم

وأختمت سارة قائلة: “فى النهاية بالنيابة عني وعن أسرتى أتوجه بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي اللي حريص دايما على تخليد اسمها، وأصر اكراما لدورها الوطنى إن اسمها يكون على المحطة فى الحي اللى هى عاشت فيه واللى موجود عالخريطة بعد محطة “ماسبيرو” أقرب الأماكن لقلبها، ولتكون أول سيدة يطلق اسمها على محطة مترو”.