اللي ميعرفش يقول عدس.. اعرف أصل المثل وقصته

اللي ميعرفش يقول عدس.. مثل قديم ضمن مجموعة كبيرة من الأمثال الشعبية التي ترجع في روايات المصريين إلى العديد من الحكايات والموضوعات الطريفة ومنها المزعجة والحقيقي والخيالي أيضًا.

كثر لدى الناس في جميع الأجيال سرد الأمثال الشعبية وإدخالها في شئون حياتهم وكلامهم العادي، ولذلك يقدم لكم موقع “قعدة تريند” أصل المثل وقصته.

أصل مثل “اللي مايعرفش يقول عدس”

يرجع أصل مثل “اللي مايعرفش يقول عدس” إلى أن أحد التجار في يوما ما خرج لإحضار بضاعته الجديدة للدكان الذي يملكه، وترك زوجته في دكانه وعندما رجع إليه رأى زوجته تخونه بالمحل.

غضب الرجل كثيرا وكثيرا وأخذ يجري وراء هذا الرجل الخائن في الشارع، وهنا تعثرت رجل الرجل الخائن في شوال العدس فوقع على الأرض، فظن سكان الحي أن صاحب الدكان يجري وراء الرجل الخائن من أجل شوال العدس وهم لا يعرفون الحقيقة.

فعنف بعض من سكان الحي صاحب الدكان ويسألونه كل هذا من أجل العدس، وكان الرجل لم يعد قادرا عن الرد عليهم وأخذ يقول لهم “اللي ميعرفش يقول عدس”.

رواية أخرى لأصل المثل

وبعض المقولات ترجع أصل هذا المثل أن يوجد صاحب دكان يبدأ يومه المعتاد ويقوم بفتح دكانه للبيع، وإذ بلص يهجم عليه ويسرق منه شوال عدس، وأثناء ركضه سريعا يسقط على الأرض ويقع شوال العدس أيضا، ويتجمع الناس حول صاحب الدكان ويقولون له كل هذا من أجل شوال عدس ليس في قلبك رحمه، و الناس لم يعرفون الحقيقة بعد، ليرد عليهم صاحب الدكان قائلًا “اللي ميعرفش يقول عدس”.

فأصبح يقال هذا المثل الشهير دائما عندما يحدث شئ لا يعلمه الكثيرون.

تعريف المثل

المثل هو قول مأثور عن تجربة الشعوب واخذ عن السلف للخلف، وهو حادث يقال فيه قول نتيجة تكرار حدث مع الأفراد.

وهو عبارة عن حكاية صورت بكلمات معدودة ذات مفردات سهلة التفسير يفهم معناه كل من يسمعه

وقيل إن المثل هو صوت الشعب؛ لأنّه يعبّر عن عادات الشعوب وتقاليدهم ويكشف عن عقليتهم ومدى حكمهم على الأشياء وإحساسهم بها، ولأنّه يقال على ألسنة عامة النّاس.

واهتم العرب بالأمثال فقاموا بجمعها وترتيبها وشرحها في كتب خاصة ومن أشهر مافعل ذلك، الميداني في كتابه “مجمع الأمثال”.

وملخص شرحه هو أن المثل: قول موجز قيل في مناسبة ما وأصبح يتمثّل به للتعبير عن كلّ حالة تشبه المناسبة التي قيل فيها.

قد يعجبك ايضا